1333 * 2000

يقين عدنان محمد سفاريني

كلية الدراسات العليا

ماجستير فيزياء

الأردن

Scientists4Palestine

دورة متخصصة

طبيعة المشاركة:

شاركت في برنامج مكثف من المحاضرات النظرية المتقدمة في فيزياء ميكانيكا الكم والحوسبة الكمومية لمدة أسبوع.

الخبرة العلمية والعملية:

من الناحية النظرية بدأنا الدورة بمراجعة علمية كمقدمة لفيزياء ميكانيكا الكم والتي تضمنت التعريف الفيزيائي لأهم مواضيع الفيزياء الكمومية بالإضافة لطريقة الكتابة الرياضية فيها ثم بدأنا بالتعرف على النظريات المتقدمة في ميكانيكا الكم منها نظرية المعلومات الكمية و نظرية الأوتار الفائقة بالإضافة للبدء بالتعرف على الحوسبة الكمومية وتمييزها عن البرمجيات التقليدية ثم انتقلنا لمواضيع أكثر تخصصية مثل فيزياء الكون المظلم وميكانيكا الكم للثقوب السوداء.

أما في الجانب العملي فتخلل هذه الدورة جلسة تدريبية نقاشية يومية لمهمات يطلبها المحاضر من الطلبة لإنجازها خلال فترة محددة تتضمن استنتاج خوارزميات لحل المعضلات وحل أسئلة متخصصة في مختلف محاور الدورة، بالإضافة لمحاضرة خاصة بكيفية التقديم لمنح الماجستير والدكتوراة والوظائف ذات الصلة، ثم أخذنا نبذة عن برامج محاكاة يمكن استخدامها لمشاريع فيزيائية متخصصة وفي النهاية تعرفنا على كيفية إنشاء موقع مدونة شخصية باستخدام موقع GitHup.

نشاطات اخرى:

إلى جانب البرنامج الأكاديمي المكثف، تضمنت مشاركتي في المدرسة الفلسطينية المتقدمة في الفيزياء PAPS 2025 مجموعة من النشاطات الثقافية والاجتماعية التي أسهمت في تعزيز روح التعاون والانتماء للمجتمع الأكاديمي الفلسطيني.

كان من أبرز هذه النشاطات التعرف على زملاء من مختلف الجامعات والمناطق الفلسطينية، ما أتاح تبادل الخبرات والتجارب، وبناء شبكة علاقات علمية واجتماعية قيّمة. كما سنحت لي الفرصة للتفاعل المباشر مع مجموعة من الأساتذة والباحثين الدوليين المشاركين في المدرسة، ما شكّل فرصة ملهمة لتوسيع الآفاق الأكاديمية.

وعلى الصعيد الثقافي، ذهبت في جولة في العاصمة الأردنية عمّان، شملت زيارة كل من المدرّج الروماني، والساحة الهاشمية، والأسواق القديمة في وسط البلد، والمسجد الحسيني الكبير ، مما أتاح لي التعرف على التراث الثقافي للمدينة.

واختُتم أحد أيام البرنامج بتنظيم عشاء جماعي خارجي بدعوة من منظمة Scientists for Palestine، جمع الطلاب والمحاضرين في أجواء ودية بمطعم ذي طابع تاريخي، ما عزز أواصر التواصل بين أفراد مجتمع المدرسة على المستويين الإنساني والعلمي.